منتديات رؤى الاسلام
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر في منتديات رؤى الاسلام تحت شعار " لاحدود للابداع "
نتمنى منك ان تسجل نفسك معنا لنستفد و تستفيك
تحياتي و تقديري
منتديات رؤى الاسلام
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر في منتديات رؤى الاسلام تحت شعار " لاحدود للابداع "
نتمنى منك ان تسجل نفسك معنا لنستفد و تستفيك
تحياتي و تقديري
منتديات رؤى الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رؤى الاسلام



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ستيني يشفى من الغدة الدرقية بعدما استعصت حالته على الأطباء
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 7:29 am من طرف كوكب

» إليكم بعض أنواع الأزهار وفوائدها.............
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 4:01 am من طرف SALMA

» اكثر من 50 سيارة من اجمل سيارات العالم
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 3:58 pm من طرف SALMA

» █◄طريـقة ابتـكار وسيلة لحمـل السـكاكيـن.►█
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالسبت يوليو 24, 2010 4:06 pm من طرف SALMA

» ¶~®~§~¤«`·.¸¸·الريحان·.¸¸.·`»¤~§~®~¶
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالسبت يوليو 24, 2010 4:04 pm من طرف SALMA

» فوائد الشكولاطة
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 2:02 am من طرف Achwak

» المكسرات و الصحة
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 1:49 am من طرف Achwak

» برنامج موسوعة الحديث النبوي الشريف
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 1:47 am من طرف Achwak

» مع Messenger Plus! Live 4.83.376 يجعل من الماسنجر ...
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالخميس يونيو 24, 2010 10:51 am من طرف maroua2010

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 ▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
PaInCeSs
نائبة المديرة
نائبة المديرة
PaInCeSs


رقم العضوية : 4
المزاج : ▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ 8010
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ FP_08
انثى
عدد المساهمات : 993
نقاط : 2434
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 28
المزاج net.sport"I like so much kong Fu

▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Empty
مُساهمةموضوع: ▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓   ▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالأحد مارس 28, 2010 1:37 pm

▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ 3770[img][/img]
صورة غلاف الرواية

رواية ليالي الرقص في الجزيرة
الجزء الأول "العبد"
محمد عبد الله الهادي
الهيئة المصرية العامة للكتاب
* *0 *

مدخل إلي الجــزيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" إنّـه لمنظر بهيـج أن نرى النـيل يمـر فوق الحقول وتختفي الأرض المنخفضة ، وتقع الأودية الصغـيرة تحت سطح المـاء ، وتبرز المدن كالجُـزر ، ما من مواصـلات ممكنة عبـر هذا البحـر الداخلي إلاَّ بالقـوارب " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" أحـد الفلاسـفة "




مفتتـح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طلب " العبـدُ " الإذن له من الشيخ " عوَّاد السوالمي" في الصعُود فوق سطح زريبته الواقعة خلف داره . آنئذ ، كان الليلُ القادم يهبط بهدوء ، ويتسلل بخفَّة في كل أرجاء الجزيرة . هرشَ الشيخ " عوَّاد " لحيته المشعَّثة بالسواد والبياض وأذن لـه ، بأن هزَّ رأسه من أعلى لأسفل علامة الموافقة . ومن تجويف بركن الحائط ، مدَّ الشيخُ يدَه ورفع البندقية " الميزر" وناولها إيَّـاه .
عندما كانت عينا " العبـد " تبرقان في العتمة ببريق السعادة ، وتبين أسنانه البيضاء ، كانتْ يداه تتحسسان البندقية ، وتختبران أجزاءها ، بشعور يمتزج فيه الإحساس بالخشوع والحب والظفر : بندقية الشيخ التي لا يأتمن عليها أحداً من أولاده الذين من صلبه ، هاهو يُعطيها لـه برضا ، مانحاً إيَّاه شهادة ثقة ، موقعاً عليها من كل أفراد السوالمة للقيام بالمهمة التي فشل في إنجازها الجميع من قبـل ..
كان " العبـدُ " يفكر بشرود عندما ألقى الشيخ في حِجره بأظرف الطلقات ..
طلع " العبدُ " ـ بعد أن شرب من يد الولد الأكبر القهوة المُرَّة عدّة مرّات ـ للسقف ، لبـد بين أكوام القش مقرفصاً وانتظر ، روَّض نفسه متحلياً بالصبر ، ومتدثراً بظلمة آخر الشهر العربي حالكة السواد . مرَّ الوقت بطيئاً وثقيلاً . لكنّه ظلَّ يقظاً ، لم يمنح أنجم الليل الساهرة معه الفرصة المواتية ، كي تأخذ نفسه للهواجس والأفكار ، أو تدع عقله يتشتتْ بين أمواج الظلام ، فتضيع الفرصة التي ينتظرها .
لم يعرف الوقت بالتحديد عندما رآها تتهادى في العتمة ، تقترب كتلتها الشبحية التي بلا معالم ، من جذع شجرة الكافور الطالعة بجوار حائط الزريبة ، نشَّن بدقّة قنَّاص ، ضغط بإصبعه الزناد ، وأطلق عليها عيارين متتاليين في لحظةٍ ، فأصابها في مقتل . ارتطمتْ بقوَّة بالجذع . سمعها تئن أنيناً مروعاً أفـزع الجزيرة وأيقظ ناسها . ظلَّت للحظات تترنح دائخةً تبحث عن صيَّادها الماكر ، تودُّ رؤيته فلم تره ، فقد كان " العبـدُ " والسقف بلون الليـل ..
أخيراً خـرَّتْ صريعةً فوق الأرض يتفجر منها الدم .
هذه اللبؤة التي دوَّختْ ناس الجزيرة لأشهر طوال ، وجعلتهم يرسلُون في أثرها فرسانهم يتعقبونها ، فلم يتمكنوا جميعاً منها ، وباءتْ محاولاتهم بالفشل المرَّة تلو الأخرى ، كانت قد افترستْ حتى لحظتها الأخيرة هذه ، من دواب السوالمة فقط : عشر عنزات وخروفين . هذا العام أطلقت عليه الجزيرة اسم : " عام اللبؤة " .
عام اللبؤة هذا كان عـاماً عظيمـاً :
تبرع فيه " صالح أبو جمعان " بنصف بيته الطيني للحكومة ، حيث وضعتْ علي بابه يافطة ، تقول بالخط الثـلث :
" مدرسة جزيرة مطاوع الابتدائية " ..
وكان شيئاً طريفاً ، وقتئـذ ، افتتاح هذه المدرسة ، ومن ثم رؤية تلاميذ الصف الأول وهم يحملون حقائبهم المدرسية ، المصنوعة علي شكل مخالي من الدمُّور تتدلََّى من أعناقهم ، وهي منتفخة بالكتب والكرَّاسات ، وقد نبتَ لمعظمهم شوارب زغبية صفراء تحت أنوفهم . كان الأمر مقبولاً بشكل عام ، فمن أجل استكمال الفصلين تم قيد جميع المتقدمين للالتحاق بالمدرسة ، وذلك بالتساهل مع مدَى صحَّة بيانات السن في شهادات التسنين ، التي اُستخرجتْ أيضاً علي عجل . بالطبع لم يكن الأمر غريباً فيما بعـد ، ولا حتى مثيراً للدهشة ، أن يكون لبعض هؤلاء التلاميذ زوجات ، ومن ثم أطفال رضَّع كنتيجة حتمية للزواج المبكر ، وذلك قبل أن يرتقوا للصف السادس في سلّم التعـليم .
أمَّا الحاج " عبد العزيز " الذي تمكن من جمع التبرعات الكافية لبناء جامع وسط البلـد ، تبرع أيضاً بنصف بيته الطيني للحكومة لافتتاح أول جمعية تعاونية زراعية ، عرفتْ الجزيرة مع افتتاحها أول مشرف زراعي لها ، هو الشاب الوسيم القادم من مدينة المنصورة : " طلعت عبد الحميد " . والجدير بالذكر أن عام اللبؤة كان أيضاً عاماً حزيناً :
لأن " مبروكة " اللبَّانة فقدتْ عقلها بكل أسف في عِز الصيف ، فلقد كانت تغسل أوانيها وقـت الظهر علي حافة ترعة " بهجت " بعيداً عن بيوت الجزيرة ، كان الطقس حاراً وخانقاً ، وقد أغراها ماء الترعة البارد ، وانقطاع الرجل الماشية وقت القيلولة علي الطريق بالنزول ، نزعتْ عنها ثوبها الخارجي واكتفت بقميصها الداخلي ونزلتْ حثيثاً للترعة ، ما أن غمرت بدنها بالماء بعد أن غطستْ وقبَّـت مرتين ، حتى أحسَّت بيد غريبة تتلمسها ، انتفض جسدها فزعاً ، وسمعتْ الصوت الذي يناديها من جوف الماء ، قذفتْ بدنها للشاطئ ، والجنيَّة الشريرة تناديها بصوتها الأجـش المبحوح ، المخيف ، اللحوح :
ـ " تعالي يا مبروكة .. تعالي يا حبيبتي " .
أسقط الخوف قلبها في قدميها فظلَّت تجري ، ثم تسقط أرضاً ، وتنهض مهرولة ثم تسقط ، وهكذا .. هامتْ المسكينةُ علي وجهها بالجزيرة وطار عقلها . وما زالتْ حتى الآن ، تتعثر أحياناً وتسقط ، أو تهبُّ لتجري بعيداً ، لأن الصوت الجنِّي الذي زلزل كيانها ، وأفـزع أمنها بماء الترعة ، مازال يلاحقها ، ويطن في أذنيها بالنـداء الذي يدعوها حتى الآن .
وكان عـام اللبؤة عـاماً لطيـفاً :
لأنه شهد مولد أول قاموس " بدوي / عربي " من رحم الجزيرة للكون ، ذلك القاموس الذي أنجزه معلمُو المدرسة من أبناء المدن ، عندما صعُب عليهم فهم ما يتفوّه به التلاميذ من كلمات أو عبارات باللهجة البدوية ، فلا يدركون مقاصدها أو دلالاتها . يقول الولد : " أرعِه " .. فيحار معلِّمه ابن المدينة فيما يقصده ، حتى يدرك بعد جهد واستقصاء أن " أرعِه " هذه معناها : انظر . أوعندما يسأل المعلم تلميذه عن كراسة الحساب ، ويردُّ الولد بكلمة : " ودَّرتها " ، وبعد البحث والتقصّي بالكلام والإشارة يدرك أنُّه فقدها وأضاعها .. ، وهكذا تنامت الصعوبة مع مرور الوقت ، حتى جاء وضع القاموس كحل عبقري لتسهيل عملية التواصل والتفاهم بين الطرفين .
الشيء العجيب الذي حدث فيما بعد ، أن هذا التواصل أخذ منحَى متطرفاً من الجانبين ، عندما أصرَّ المعلِّمُون علي التحدث باللهجة البدويَّة . في الوقت الذي كان فيه التلاميذ يلوُون ألسنتهم بكلمات أهل المدن ، فلا يعطِّشون الجيم أو ينطقون القاف همزة .
علي كل حال كان الأمر في النهاية مضحكاً للجميع .
وكان عـاماً جميـلاً :
لمَّا تشكلتْ في الجزيرة أول لجنة للاتحاد الاشتراكي العربي ، التي استهلتْ أول أعمالها ، بدعوة الناس للمشاركة في إصلاح وتمهيد الطريق الداخل للجزيرة من جهة فاقوس ، ذلك بعد أن وعـد " الخواجات " باستغلال إمكانياتهم ومعارفهم في التوسط لدى المسؤولين لأجل تسيير عربة أوتوبيس عليه . ولمَّا لم يستجب أي جزايرلي لهذه الدعوة الاشتراكية بكل أسف ، فكَّر أمين اللجنة ، وكان بحق رجلاً حصيفاً . أحضر طبالاً وزماراً في بكور صبح أحد الأيام علي قارعة الطريق . الشمس كانت مختبئة ولم تطلع بعـد ، عندما كان الطبَّال يدقُّ علي طبلته الكبيرة مشدودة الجلد : بوم .. بوم .. بوم .. ، والزمَّار يرفع بوق زمارته ناحية دور الجزيرة ، التي تفرك أجفانها بعد النعاس ، يناديها : طيط .. طوط .. طيط .. طوط .. ، وهكذا استمر الطبل يدق " بوم " والزمار يرد " طيط " ، حتى خرج أهل الجزيرة ـ بدافع الفضول ـ يستطلعون الأمر ، فألفـوا أنفسهم وجهاً لوجه مع الطريق الذي يدعوهم ، ويتوسل إليهم بالطبـل والمزمار .
هل خجلوا من تقاعسهم ؟هل أدركُوا مدى تقصيرهم أمام النظرات اللوَّامة لأعضاء اللجنة ؟ .. المهم ، أنهم في النهاية أحضروا فئوسهم ومقاطفهم وحميرهم ، وعلي صوت النغمات الراقصة مهَّدوا الطريق .
وكان عام اللبؤة عـاماً وطنيـاً :
فقد جنَّدتْ حكومة الثورة شابين آخرين بالقوَّات المسلحة المصرية ، بالإضافة للجنديين المجندين من قبل : " محمد عامر و سعيد عجوة " . وكنا نحن أهل الجزيرة برغم كل الأحداث التي توالتْ عقب موت اللبؤة ، ننتظر بفارغ صبر لا ينفد ، قدوم الأسد في أية ليلة ، بظن أنه سوف يترك عرينه في التلال الأثرية جنوبي الجزيرة ، للبحث عن زوجته الصريعة ، مقتفياً أثارها عند زريبة السوالمي ، ويجنبنا بذلك مشقَّة البحث عنه . لكنه خيَّب آمالنا فيه ، فلم يتحرك من موضعه ، فنال عظيم احترامنا ، وتقديرنا لبعد نظره ، بعد أن أثبت بحق أنه زوجٌ عاقلٌ . لكنه علي الجانب الآخر استحق سخط نساء الجزيرة وتقولهن بالباطل عليه ، بأنه لا يمكن أن يكون أسداً حقيقياً ، وأنه بالتأكيد تيسٌ بلا قرنين . وازداد اللغط بين الفريقين فيما بعد :
هُن يفتحن أفواههن باتساع ، ويلعبن ألسنتهن بسخرية ، ويقلن :
ـ " تيـس " .
ونحن معشر الرجال ، في المقابل ندقُّ قبضات أيدينا في بطون الكفوف الأخرى ، كيد الهـاون لمَّا تدق قعره ، علامة الغل عند النساء ، ونردُّ عليهن من بين أضراسنا :
ـ " ملك .. ملك الغابة والتلال الأثرية " .
مدخل الجزيرة يبدأ عند كوبري الميزانية ، الذي تحتضن حوائطه المجرى المائي من عند القاع ، حيث ينبت منها وعلي مقدمته ميزان الماء الرخامي الأبيض المستطيل ، خطوطه وأرقامه سوداء ، تبدأ من الصفر وتتنامى مع ارتفاعه . الريس " الهادي " ـ بحَّار الري ـ يمسك بخطافه الحديدي ، يُسقط أويرفع الخشبات في المجرى المصقول بالحائطين المتوازيين اللذين يحفَّان الماء الجاري ، أيام " البطالة " حيث يتوقف الماء أو " العمالة " حيث يتدفق الماء ، فيروِّض اندفاع سريانه الذي لا يتوقف . يرنو للمقياس الرخامي ويسجل في النوتة الصغيرة بقلمه الكوبيا مناسيب الماء ، ثم يدسَّها في جيب صديريته ، يمضي في الشارع الذي يخترق حدائق " الخواجات " الواسعة ، الذي يسلمه بعد وقت قصير مع نهاية الأسوار إلي منطقة خلاء ، لا تلبث أن توصله لأول بيوت الجزيرة والتي تكون في البداية قليـلة ، متناثرة بعشوائية ، ثم تنتظم وتتكاثف فيما بعد لتصنع شارع وسط البلد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://romayssa19.ahlamontada.net
أيمن1991
المشرف العام
المشرف العام
أيمن1991


رقم العضوية : 10
المزاج : ▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ 8010
ذكر
عدد المساهمات : 317
نقاط : 360
تاريخ الميلاد : 14/12/1991
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 32
المزاج جيد

▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓   ▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 12:48 am

▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓ 930769
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
▓ ليالي الرقص في الجزيرة، رواية محمد عبد الله الهادي ▓
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ⁄⁄رواية الرمز المفقود للروائي الكبير دان بروان ⁄̺
» رواية « أميركا » للكاتب اللبناني ربيع جابر قمرعيوني
» رواية « السيدة من تل أبيب » للكاتب الفلسطيني ربعي المدهون
» علامات محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» رواية « أصل وفصل » للكاتبة الفلسطينية سحر خليفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رؤى الاسلام :: أدب وشعر :: الروايات-
انتقل الى: