منتديات رؤى الاسلام
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر في منتديات رؤى الاسلام تحت شعار " لاحدود للابداع "
نتمنى منك ان تسجل نفسك معنا لنستفد و تستفيك
تحياتي و تقديري
منتديات رؤى الاسلام
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر في منتديات رؤى الاسلام تحت شعار " لاحدود للابداع "
نتمنى منك ان تسجل نفسك معنا لنستفد و تستفيك
تحياتي و تقديري
منتديات رؤى الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رؤى الاسلام



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ستيني يشفى من الغدة الدرقية بعدما استعصت حالته على الأطباء
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 7:29 am من طرف كوكب

» إليكم بعض أنواع الأزهار وفوائدها.............
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 4:01 am من طرف SALMA

» اكثر من 50 سيارة من اجمل سيارات العالم
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 3:58 pm من طرف SALMA

» █◄طريـقة ابتـكار وسيلة لحمـل السـكاكيـن.►█
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالسبت يوليو 24, 2010 4:06 pm من طرف SALMA

» ¶~®~§~¤«`·.¸¸·الريحان·.¸¸.·`»¤~§~®~¶
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالسبت يوليو 24, 2010 4:04 pm من طرف SALMA

» فوائد الشكولاطة
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 2:02 am من طرف Achwak

» المكسرات و الصحة
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 1:49 am من طرف Achwak

» برنامج موسوعة الحديث النبوي الشريف
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 1:47 am من طرف Achwak

» مع Messenger Plus! Live 4.83.376 يجعل من الماسنجر ...
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالخميس يونيو 24, 2010 10:51 am من طرف maroua2010

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رشا1995
مشرفة
مشرفة
رشا1995


رقم العضوية : 34
المزاج : ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 8010
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة La20alah
انثى
عدد المساهمات : 388
نقاط : 613
تاريخ الميلاد : 30/07/1995
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 28
المزاج ممتاز

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة   ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالثلاثاء مارس 30, 2010 5:58 am

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ؟


هذا الدعاء يرويه الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه

فيقول :

( أَمَا إِنِّي قَدْ دَعَوْتُ فِيهِمَا – يعني في الركعتين - بِدُعَاءٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِ : اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي ، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتْ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي ، أَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، وَكَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا ، وَالْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَلَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ، وَمِنْ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مَهْدِيِّينَ )

رواه أحمد في " المسند " (30/265) وصححه محققو طبعة مؤسسة الرسالة ، ورواه النسائي في " السنن " (رقم/1305): وفي لفظه بعض الزيادة :

( أَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَنْفَدُ ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطِعُ ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بَعْدَ الْقَضَاءِ ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ، وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح النسائي " وكتب أخرى.

وقوله صلى الله عليه وسلم ( في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ) احتراز عن أن يكون الشوق إلى لقاء الله سببه ضرر أو فتنة لحقت بالعبد ، بل يسأل الله شوقا إليه ، سبَبُهُ حبه سبحانه وتعالى ، ورجاءُ ما عنده من الفضل .

وقد شرح الحافظ ابن رجب جملا من هذا الدعاء في رسالة بعنوان : " شرح حديث لبيك الله لبيك " (ص/95)،

فكان مما قاله :

" وإنما قال : ( من غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة ) لأن الشوق إلى لقاء الله يستلزم محبة الموت ، والموت يقع تمنيه كثيرا من أهل الدنيا بوقوع الضراء المضرة في الدنيا ، وإن كان منهيا عنه في الشرع ، ويقع من أهل الدين تمنيه لخشية الوقوع في الفتن المضلة ، فسأل تمني الموت خاليا من هذين الحالين ، وأن يكون ناشئا عن محض محبة الله ، والشوق إلى لقائه ، وقد حصل هذا المقام لكثير من السلف ، قال أبو الدرداء : أحب الموت اشتياقا إلى ربي . وقال أبو عتبة الخولاني : كان إخوانكم للقاء الله أحب إليهم من الشهد . وقالت رابعة : طالت عليَّ الأيام والليالي بالشوق إلى لقاء الله " انتهى.

ويقول الشوكاني رحمه الله في شرح هذا الدعاء :

" قوله : ( بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق )

فيه دليل على جواز التوسل إليه تعالى بصفات كماله وخصال جلاله .

قوله : ( أحييني ) إلى قوله : ( خيرا لي )

هذا ثابت في الصحيحين من حديث أنس بلفظ : (اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ، وتوفني ما كانت الوفاة خيرا لي ) وهو يدل على جواز الدعاء بهذا ، لكن عند نزول الضرر ، كما وقع التقييد بذلك في حديث أنس المذكور المتفق عليه

ولفظه : ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ، فإن كان لا بد متمنيا فليقل : اللهم أحيني ) إلى آخره .

قوله : ( خشيتك في الغيب والشهادة )

أي : في مغيب الناس وحضورهم ؛ لأن الخشية بين الناس فقط ليست من الخشية لله ، بل من خشية الناس .

قوله : ( وكلمة الحق في الغضب والرضا )

إنما جمع بين الحالتين ؛ لأن الغضب ربما حال بين الإنسان وبين الصدع بالحق ، وكذلك الرضا ربما قاد في بعض الحالات إلى المداهنة وكتم كلمة الحق .

قوله : ( والقصد في الفقر والغنى )

القصد في كتب اللغة بمعنى : استقامة الطريق والاعتدال، وبمعنى ضد الإفراط ، وهو المناسب هنا ؛ لأن بطر الغنى ربما جر إلى الإفراط .

وعدم الصبر على الفقر ربما أوقع في التفريط ، فالقصد فيهما هو الطريقة القويمة .

قوله : ( والشوق إلى لقائك )

إنما سأله صلى الله عليه وآله وسلم لأنه من موجبات محبة الله للقاء عبده ، لحديث : ( من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ) ومحبة الله تعالى لذلك من أسباب المغفرة .

قوله : ( مُضِرَّة )

إنما قيد صلى الله عليه وآله وسلم بذلك لأن الضراء ربما كانت نافعة آجلا أو عاجلا ، فلا يليق الاستعاذة منها .

قوله : ( مُضِلَّة )

وصفها صلى الله عليه وآله وسلم بذلك لأن من الفتن ما يكون من أسباب الهداية ، وهذا بهذا الاعتبار مما لا يستعاذ منه . قال أهل اللغة : الفتنة الامتحان والاختبار " انتهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن1991
المشرف العام
المشرف العام
أيمن1991


رقم العضوية : 10
المزاج : ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 8010
ذكر
عدد المساهمات : 317
نقاط : 360
تاريخ الميلاد : 14/12/1991
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 32
المزاج جيد

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة   ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالخميس أبريل 01, 2010 1:17 am

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 891548 ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 891548 ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 891548
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PaInCeSs
نائبة المديرة
نائبة المديرة
PaInCeSs


رقم العضوية : 4
المزاج : ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 8010
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة FP_08
انثى
عدد المساهمات : 993
نقاط : 2434
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 28
المزاج net.sport"I like so much kong Fu

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة   ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالخميس أبريل 01, 2010 3:54 am

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 992297
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://romayssa19.ahlamontada.net
رشا1995
مشرفة
مشرفة
رشا1995


رقم العضوية : 34
المزاج : ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 8010
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة La20alah
انثى
عدد المساهمات : 388
نقاط : 613
تاريخ الميلاد : 30/07/1995
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 28
المزاج ممتاز

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة   ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة Emptyالخميس أبريل 01, 2010 6:32 am

ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة 287497
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رؤى الاسلام :: المنتديات الإسلامية :: لحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: